عن الكليــة

تأسست الكلية في عام 2001م وتم قبول أول دفعة لها ( الدفعة 24) في تخصص الرياضيات والحاسوب وتخرجت في عام 2005م وأصبحت تقبل وتخرج تباعاً طلاباً في تخصصات اللغة العربية والدراسات الإسلامية واللغة الانجليزية والجغرافيا والتاريخ والفيزياء والرياضيات والكيمياء والأحياء..
معلوم أن التعليم في عالمنا المعاصر لم يعد قاصراً على الدراسة وفقاً للأنظمة التقليدية وإنما امتد إلى الإفادة من كل تقنية حديثة تؤدي إلى إثراء المعرفة وتراكمها . ولم يعد دور المعلم مقتصراً على تدريس عدد من المقررات الدراسية داخل المدرسة وإنما أصبح مطالباً بتخصيص جزء كبير من وقته لخدمة المجتمع .
كما أن فعالية النظام التعليمي وكفاءته لم تعد ممكنة بدون صلاحية المعلم وهذه الصلاحية لم تعد تقتصر على جودة إعداده وتأهيله في كليات التربية بل امتدت إلى تبنى كليات التربية سياسة واضحة تستجيب للمتغيرات المشاركة التي تستهدفها المجتمعات المعاصرة لتكوين المعلم . ومازال المصدر الأول للبناء الحضاري والاجتماعي والاقتصادي للأمم ، وذلك لإسهاماتها الحقيقية في بناء الأطر البشرية وتزويدها بآليات المعرفة واكتساب المهارات التي تضاف إلى مخزون المعرفة .
انطلقت كلية التربية بخطى حثيثة من اجل تطوير التعليم حيث تم تكوين وتطوير الهياكل التنظيمية والإدارية التي يناط بها وضع وإجازة البرامج الدراسية، والنتائج النهائية للامتحانات، والتخطيط للعملية التدريسية, فوق ذلك يناط بهذه الهياكل التنظيمية التخطيط للسياسة العليا لتسيير أعمال الكلية . انداحت ثمرات الكلية التعليمية على المجتمع السوداني قاطبة بل تعدى ذلك حدود السودان حيث استقبلت الكلية الطلاب من عدد من الدول الشقيقة (كالصومال واريتريا ) وذلك من خلال برامجها المختلفة .وبفضل تميز برامج الكلية وأساتذتها تبوأت هذه المكانة، وهذا الدليل دعوة مفتوحة للطلاب والباحثين داخل وخارج السودان من أجل الإطلاع علي أهداف وبرامج الكلية